الخميس، 22 مايو، 2008

ماهو الفرق بين الجهاز التناسلي في الذكر والانثى

ونبدأ من مرحلة الأجنة وعندها يبدأ الاختلاف بينهما
التطور الجنيني في الجهاز التناسلي
ان الخصية والمبيض انما يتكونان من الحدبة التناسلية بين صلب الجنين وترائبه .. والصلب هو العمود الفقري .. والترائب هي الاضلاع .. وتتكون الخصية والمبيض في هذه المنطقة بالضبط أي بين الصلب والترائب.ثم تنزل الخصية تدريجيا حتي تصل الي كيس الصفن (خارج الجسم) في أواخر الشهر السابع من الحمل ..بينما ينزل المبيض الي حوض المرأة ولا ينزل أسفل من ذلكعند ستة أسابيع من الحمل من حياة الجنين في الرحم ينشأ ما يسمي جسم وولف وقناة مولر.. يكون التشابه بين الغدة التناسلية للذكر و الانثي كبيرا..قد يتضح تكون الخصية لكن لايزال المبيض غير واضح المعالم ولاتزال قناة وولف وقناة مولر واضحة وعند أربعة شهور في الذكر تتضح معالم الخصية والحبل المنوي وفي الشهر السابع تنزح الخصية الي أسفل البطن والمبيض الي موقعه في الحوض.. وقد اندثرت قناة ولف بينما أتحدت قناتا مولرلتكونا الرحم..ويبقي الجزء غير المتحد منهما ليكون قناة الرحم علي جانبي الرحم بينما يحدث العكس في جنين الذكرحيث تندثر قناة مولر وتبقي قناة وولف لتكون البربخ و القناة الحاملة للمني(الحبل المنوي)

الجهازالتناسلي في المرأة يتكون من جزئين رئيسيين هما:
- أعضاء تناسلية خارجية.
- أعضاء تناسلية داخلية. أولاً الأعضاء التناسلية الخارجية تتكون من:
- شفة خارجية: وهى تحيط بفتحة المهبل والفتحة البولية.
- شفة داخلية: تقع في الجزء الداخلي من الشفة الخارجية ويقع فيها مجموعة من الأعصاب التي تستجيب للمؤثرات الجنسية.
- غشاء البكارة: وهو عبارة عن غشاء مرن يغطي جزء من فتحة المهبل وبه فتحة صغيرة لنزول الدورة الشهرية وهذا الغشاء يتمزق نتيجة الممارسة الجنسية.
ثانياً الأعضاء التناسلية الداخلية تتكون من:
- المبيضين: كل مبيض يقع علي جانب من الرحم ويحتوي علي حوالي 250.000 بويضة وهو يكفي طوال فترة الإخصاب للمرأة ويتم إفراز بويضة كل شهر بالتناوب.
- قناة فالوب: وهي قناتان تتصل كل قناة بأحد جوانب الرحم وهى الطريق لتوصيل البويضة التي تفرز من المبيض إلي داخل الرحم. - الرحم: وهو عبارة عن وعاء كمثري الشكل وهو يقوم باستقبال البويضة التي تفرز من المبيض فإذا كانت ملقحة بحيوان منوي فإنها تتعلق بالجدار الداخلي له وتبدأ في التحول إلي جنين. أما إذا كانت البويضة غير ملقحة تنفجر ويتم نزولها علي هيئة الدورة الشهرية مع بقايا الجدار الداخلي للرحم.
- عنق الرحم: وهو الجزء الأسفل من الرحم وممتد إلي داخل المهبل.
- المهبل: وهو الطريق الذي يوصل بين الرحم وبين خارج الجسم وهو المكان الذي يتم إتمام الاتصال الجنسي.



الجهاز التناسلي للرجل:
- يتضمن الشكل الخارجي للجهاز التناسلي للرجل القضيب، كيس الخصية والخصيتين.
أما الجهاز من الداخل : فهو يتضمن الأوعية الناقلة للمنى، قناة مجرى البول، غدة البروستاتة والحويصلة المنوية.
الحيوان المنوي الذي يقوم بنقل الجينات الوراثية، يتم تكوينه في الخصيتين ويتم تخزينه في الحويصلة المنوية.
أثناء الاتصال الجنسي، ينتقل الحيوان المنوي مع سائل يسمى سائل المنى من خلال الأوعية الناقلة للمنى والقضيب المنتصب.
التكوين:
- القضيب يتكون من الجذع، الذي يكون ملتصق بجدار البطن، والجسم الذي يعد الجزء الوسط، ومقدمة القضيب والتي تأخذ شكل دائري في نهايتها، فتحة قناة مجرى البول (وهي القناة التي تنقل الحيوان المنوي والبول) وهي آخر طرف في مقدمة القضيب.
- أما قاعدة القضيب فتسمى (Corona).
- ينقسم جسم القضيب إلي ثلاث أسطوانات من الأنسجة المنتصبة، الأسطوانتان الكبيرتان بجانب واحد أما الثالثة فهي تحيط بقناة مجرى البول. عندما تمتلئ هذه الاسطوانات بالدم، يصبح حجم القضيب أكبر، صلب ومنتصب.
- وكيس الخصية هو عبارة عن كيس جلدي رفيع يحيط ويحمي الخصيتين.
كما أنه يعمل بمثابة جهاز تحكم في مناخ درجة حرارة الخصيتين، لأنها تحتاج إلي درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم وذلك للسماح بالنمو الطبيعي للحيوان المنوي في الخصية.
وتكون العضلة المعلقة للخصية في جدار كيس الخصية في حالة ارتخاء أو تمدد للسماح للخصيتي إما أن تكون بعيدة بقدر كافي من الجسم لخفض درجة الحرارة أو لتكون قريبة من الجسم لإعطاء الدفء والحماية لها.
- الخصيتان هما في شكل بيضوي في حجم الزيتونة الكبيرة وهي تقع في كيس الخصية. وغالباً ما تكون الخصية اليسرى منخفضة أكثر من الخصية اليمنى. الخصيتين لهما دور أساسي في: إفراز الحيوان المنوي وإفراز هرمون التستوستيرون.
- أما البربخ والذي يقع مقابل للخصية فهو أنبوب ملفوف الشكل يقوم بجمع الحيوان المنوي من الخصية ومنح المساحة الكافية والمناخ الملائم لنمو الحيوان المنوي.
- الأوعية الناقلة للمنى تكون علي شكل قناة (أنبوب) تقوم بنقل الحيوان المنوي من البربخ، ويخرج من كل خصية أنبوب منفصل .أما الأعضاء الأخرى مثل الأوعية الدموية والأعصاب تسير في نفس اتجاه الأوعية الناقلة للمنى تكون شكل شبيه بالأنبوب والحبل المنوي.
- أما قناة مجرى البول فهي تعمل عمل ثنائي في الذكر، فهذه القناة هي جزء من الجهاز البولي والذي يقوم بنقل البول من المثانة، وهو أيضاً جزء من الجهاز التناسلي للرجل حيث يتم من خلاله قذف (خروج) السائل المنوي.بالنسبة لغدة البروستاتة فهي تقع تحت المثانة في الحوض وهي تحيط بالجزء الأوسط من مجرى البول



0 Comments: